الاثنين، 25 مايو 2020

ماهي الخرسانة المسلحة بالألياف الحديدية (Reinforced concrete with steel fiber)


الخرسانة المسلحة بالألياف الحديدية (Reinforced concrete with steel fiber)
في الآونة الأخيرة ظهرت الحاجة لاستخدام الخرسانة عالية المقاومة و ذلك لاستخدامها في المنشآت ذات الارتفاعات العالية والمنشآت البحرية والمدنية العملاقة . و لذلك أصبح من الضروري استخدام حديد التسليح عالي الجودة و المقاومة وذي هندسية نتؤات مختلفة . للاستفادة من أقصى مقاومة لصلب التسليح في الخرسانة ذات المقاومة العالية فان الأمر يتطلب قوة تماسك كافية بين الحديد و الخرسانة مما يستلزم إن يحاط سطح حديد التسليح بنتوءات تكفل تولد قوى التماسك الكافية بينهما. ونظرا لان الخرسانة عالية المقاومة مادة قصفة وغير مطيلة لذا احتاجت الخلطة الخرسانية إلي بعض الألياف المختلفة وبالأخص الألياف المعدنية مثل ألياف الهاركس و ألياف الحديد الملساء وكذلك الألياف الغير معدنية مثل ألياف الصوف الزجاجي وألياف البولي بروبلين و ذلك لتحويلها إلى مادة لها ممطولية معقولة.
وسنتناول الحديث باختصار عن الخرسانة المسلحة بالألياف الحديدية ...
وهى الخرسانة المصنوعة من الأسمنت والركام والمحتوية على ألياف صلب وهى قطع من الصلب بطول ٣ إلى ٨سم وقطر من ٠٫5 إلى ٠٫٨ مم غير مستمرة وموزعة توزيعاً عشوائياً في جميع الاتجاهات خلال الكتلة الخرسانية.
مميزاتها :
زيادة مقاومة الخرسانة للشد و التشققات و زيادة المرونة ومقاومة الصدمات و الاحتكاك و لهدا فهى تستخدم بصفة رئيسية فى الارضيات الواسعةو المعرضة الى احمال متحركة بدلا من حديد التسليح مثل المطارات و الجراجات و الورش و مهابط الطائرات و الطرق و المخازن و الهناجر و تستخدم لمساحات ارضية شاسعة تصل الى 40*40 م بدون فواصل تمدد او الخوف من التشققات.
وتستخدم ايضا فى بعض انواع الخرسانات سابقة التجهيز مثل الانابيب الخرسانية و الانفاق و كدلك فى تصليحات الخرسانة .
عيوبها :
صعبة التشكيل لهدا يضاف اليها مخفض الماء او ملين.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

إعـــــــــلانــــــــــــــــــات

دعاء

اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه